کد مطلب:306530 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

فاطمة البنت: أم أبیها


.. و ها انا معك من جدید، لا قلب الصفحات فأعود لألتقی بتلك العینین الرائعتین، واللتین هما دوماً ترسلان حزماً من نور تطبع هالاته علی كل كیانه، الذی ظل وحیداً بعد فراق قلب امه.. بل لقد صارت عیناك تنظر الی الدرب الذی یقدم من عنده محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم لتطبع علی و جناته الشریفة قبلة ممزوجة بالحب والسعادة اذ تستقبلینه سیدتی مُرحبة به كاستقبال ام حنون لولدها الغائب عن الدیار.

و ها انت ترتعین و تنعمین بقربه تمسحین علی عینیه كی تریحین فؤاده الذی اتعبته اعاصیر قومه من مجافاتهم لدینه الجدید.

.. فیالیت شعری سیدتی ان اتحدث عن قلبیكما اللذان ارتبطا بأوثق صلة من المودة والحب الذی حدد منطلقه من درب الایمان.

و ها هو محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم تأخذه سكینة و هیبة، و هو یتتبع بنظراته وجهك الذی بانت علیه خطوط من الالم والحزن، و انت تمررین بیدیك الصغیرتین علی وجهه، تمسحین عنه التراب، ثم تأخذین بمداواة جراحاته، و دموعك تبلل معصمیه و انت منكبة علیه تقللین من همه و ما اصابه من المشركین.

فتفتر شفتاه الشریفتان عن بسمة فیاضة، و هو یری فیك طیف خدیجة الراحلة و عظمة انتمائك له، كبنت لا تهزها قوی الشر مهما كانت بل هی عضیدة له فی كل معضلة.

فبعد افتقاد النبی لأبی طالب حل محله (علی) ولده یصد عنه سهام الغدر.

وها هی فاطمة تحل محل خدیجة، بل هی صارت تمثل دورین مهمین فی حیاة النبی صلی اللَّه علیه و آله و سلم: دور العضیدة والمناصرة، و دور الام التی تسهر لیلها من أجل ولدها، فتحنوا علیه كحنو الام، و تسدل علیه ارهف العواطف و الاحاسیس التی تهون علیه و تصبره.


فما یمر لیل من اللیالی اللیلاء، الا و انت بقربه تصغین للوحی و تستنشقین رائحة الملكوت من بین اجنحة جبرائیل.. و ما ان یشرق صباحاً مصطحباً معه اذی القوم فی جسده الشریف الا و انت تداوین جراحاته. اجل هذا هو الحب، الذی عم وجود كما، بطهر و صفاء و نقاء.

و هكذا مرت السنون و الایام، و هی تعصف بك و انت تحملین معك اسمی معالم الحكمة و العلم و الصبر.

و فی حین آخر تختلین لنفس فتستعینین بالدموع علها تصب بعض الراحة علیك، و لما یختلج قلبك من معاناة و آلام علی مدی متاعب الرسول و قلة ناصریه فتبكین امرین فراقك خدیجة الام. و قلبك المتحسر بالعبرات علی ابیك.

فلسانك هو دوماً مشغول بالدعاء لسلامته، و حفظه من الاعداء فما كنت سیدتی الا ریحانة حقیقیة، و قرة عین لابیك فما تركتْ خدیجة لمحمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم الا بضعة منه، من دمه و لحمه..

فهی سلوی للنبی و ساعد متین قوی، رغم صغر سنها.

و فعلاً سیدتی انت كذلك، حینما كنت تدخلین المسجد شاتمة اعداء الدین بادیة عبسة یرهبها الكفار، و انت تطردینهم و تفرقینهم، و تأمرینهم بالكف عن مزاحهم الذی یعذبون به الرسول الكریم.. فالسلأ الشائكة التی كانوا یضعونها علی ظهر ابیك، انت التی كنت تتناولینها بیدیك الصغیرتین الضعیفتین لترفعیها عنه صلی اللَّه علیه و آله و سلم ثم تلین الیه لتمسحین عنه الدم و التراب، و تقبلینه و تحتضنینه رغم ما كان ینتابك من حزن و الم فصرت.

عبق الرسالة و عبیر محمد الرسول.

سیدتی: من هنا اخذ التاریخ یدون عظیم المأساة التی انهالت علی كیانك النحیل،الذی یفدی محمد صلی اللَّه علیه و آله و سلم و یعینه، لا فی حمل السیف بل هی و مذ كانت صغیرة فی السن تعیش معه كالام العطوف الرؤوم التی تصب جل وقتها فی رعایة و اسدال الحنان علی قلب ولدها.


فهی تحمله بین اضلعها، فتارة تغسل له ثوباً علقت به دماءه الشریفة [1] و اُخری تنكث التراب عنه.. و آلت علی نفسها ان لا یغمض لها جفن حتی تحفظه و هذا ما نراه سیدتی متجلیاً واضحاً بقوله صلی اللَّه علیه و آله و سلم: «انت حقاً اُم ابیك» [2] و ما اروع هذه الكلمات و اتمها بیاناً حینما انطلقت من لسان سید المرسلین الذی لم ینطق عن الهوی ان هو الا وحی یوحی.

هكذا مرت بك الایام و اللیالی فصرت له العبیر الذی یتنسم به. شجنة روحه. و لا یسع القلم سیدتی الجلیلة، ان یبیح بمكنونات الارواح التی كانت تحلق علی قلبیكما، الممتلئین بمودة یعجز عن تفسرها المفسرون..

حتی داهمك حدث كبیر، اقلق قلبك و قض مضجعك، الحدث الذی جعلك فی اشد حالات الاسی التی انتابتك و ابیك صلی اللَّه علیه و آله و سلم الا و هی (الهجرة).

اجل یوم عقد اهل الضلال جلستهم المشؤومة تلك التی جمعت فی طیاتها اخبث شیاطین الكفر، وابغضهم للرسالة؛ و ما تفرقوا عن دائرتهم حتی انجلت عن خواطرهم تلك الافكار الانتقامیة التی تؤهلهم من التخلص من صاحب الدین الجدید.

«فالحبس، والنفی والقتل» هی كانت مرتكزات حدیثهم فی دار الندوة.. حتی ان تمثل لهم الشیطان بهیئة انسان لیبدی لهم الامر الخطیر، كی ینهی نزاعهم، الا و هو قتله صلی اللَّه علیه و آله و سلم لترتاح شیاطینهم و تثلج خواطرهم.



[1] و كما روي بعض علماء السنة عن مدي (حنوا فاطمة علي ابيها الرسول عليه السلام و منهم: حلية الاولياء ج 2 ص 30، كنز العمال ج 1 ص 77، الطبراني في الكبير، الهيثمي في مجمعه ج 8 ص 262، ذخائر العقبي ص 47.

[2] اسدالغابة لابن الاثير ج 5 ص 520 في ترجمة فاطمة بنت رسول اللَّه صلي اللَّه عليه و آله و سلم، الاستيعاب لابن عبدالبرج ج 2 ص 752.